تقول الأسطورة بأنه في القرن التاسراعٍ أثيوبيٌ لقطيع من الماعز القهوة حين أصبح القطيع نشيطًا بشكل غير معتاد بعد التهام ثمار بدت كالكرز الأحمر. أخذ الراعي الثمار لرجل دين وكان هو حينئذٍ أول من صنع الميلادي، اكتشف ع القهوة في العالم. و منهنا بدأت هذه الرحلة المذهلة!

تُزرع في مناطق تتمتع بالمزيج الملائم من المناطق المُرتفعة والتربة والطقس. فيما يلي بعض أفضل أنواع القهوة في العالمبدءًا من إثيوبيا ووصولاً إلى الشرق الأوسط، انتشرت شعبية القهوة في أرجاء آسيا وأوروبا بواسطة المسافرين والتجار. وأصبحت القهوة الآن

الموكا اليمنية

الموكا هي من أوائل أنوع القهوة التي تمت زراعتها، وقد أُخذ اسمها من اسم الميناء اليمني موكا حيث تم تصديرها من خلاله إلى جميع أرجاء العالم. وهي تُزرع في الجبال القريبة من البحر الأحمر باستخدام الطرق التقليدية.

القهوة الإثيوبية

نظرًا لأن إثيوبيا هي المنشأ الأصلي للقهوة، فليس من الغريب أن تكون إثيوبيا من الدول المنتجة لأفضل أنواع القهوة في العالم. إن ما يميز القهوة الإثيوبية هي أنها تُحصد من الأشجار التي تنمو في البرية - تمامًا كما كانت وقت اكتشافها للمرة الأولى

قهوة كونا من هاواي

ا يمكن زراعة قهوة كونا إلا على منحدرات هوالالاي وماونا لاو بجزيرة هاواي الكبيرة. حيث تتميز هذه الجزيرة بشمس مشرقة صباحًا وفترة ظهيرة ظليلة وطقس معتدل ليلاً وهي الظروف المثالية لزراعة القهوة.

جبل جامايكا الأزرق

كما يشير الاسم، تُزرع هذه القهوة في الجبال الزرقاء بجامايكا. تتميز هذه المنطقة بارتفاعهاوتربتها البركانية الغنية مع قلة هطول الأمطار وغطاء كثيف من السحب مما يضفي على هذه القهوة نكهة معتدلة مع انخفاض المذاق المُر لها.

حبوب القهوة في الواقع هي بذور الثمر الذي يُقطف من أشجار البُن. تنمو تلك الثمار بطول ساق شجرة البُن وتستغرق حوالي تسعة أشهر لتتحول إلى حبوب بُن حمراء قانية وزاهية. بمجرد أن تنضج وتصبح جاهزة، يقوم مزارعو البُن بقطفها يدويًا ثم استخراج حبوب البُن إما بنقعها في الماء لعدة أيام أو تجفيفها في الشمس لعدة أسابيع.

حبوب الأرابيكا

الأرابيكا هي أول نوع يُزرع من القهوة. وهي تمثل حوالي 60% من إنتاج القهوة في العالم وهي أيضًا أكثرها شيوعاً. وتتميز الأرابيكا بمذاق حلوٍ ومعتدل مع قليل من اللذعة الحمضية المثالية.

حبوب قهوة الروبوستا القوية

حبوب قهوة الروبوستا أكثر قوة من عدة اتجاهات. فهي تحتوي على مزيدٍ من الكافيين ومزيد من مضادات الأكسدة، وهي تقاوم الأمراض أفضل من الأرابيكا. أما من ناحية النكهة، فهي ذات حمضية أقل، مع قوام ومرارة أكثر.

حبوب القهوة الخضراء

بعد حصادها وقطفها، تسمى حبوب القهوة باسم "حبوب القهوة الخضراء" بسبب هذا اللون الخفيف الذي ينشأ أثناء التجفيف. في هذه المرحلة لا يكون طعمها أو مذاقها كالقهوة إطلاقًا. بل تحتاج للتحميص أولًا.

حبوب القهوة

حبوب القهوة منزوعة الكافيين "ديكافيتو": بدلًا من نزع الكافيين من الحبوب، يعكف المزارعون على زراعة نباتات "ديكافيتو" جديدة لا تحتوي ثمارها على الكافيين إطلاقاً

حبوب القهوة البيضاء

حبوب القهوة البيضاء لا يتم تحميصها بصورة كاملة مما يمنح الحبوب لوناً أفتح ويمنح القهوة المحمّصة منها مذاقًا أخف.

حبوب قهوة الاسبريسو:

يمكن استخدام أي نوع من القهوة لصنع الاسبريسو، إلا أن الحبوب المحمصة بدرجة متوسطة أو داكنة عادة ما تكون أفضل حيث أنها تقلل من الحمضية التي تنشأ أثناء عملية تحضير الاسبريسو.

توجد العديد من المسميات لأنواع التحميص المختلفة، إلا أنها تقع جميعاً ضمن هذه الفئات الأربع الرئيسية.

التحميص الخفيف

التحميص الخفيف يمنح للقهوة مذاقاً معتدلُا محمصاً مع قوام خفيف وحمضية قوية ولا تظهر أي زيوت على هذه الحبوب. وتعتبر هذه الطريقة أقل درجة من درجات التحميص وتعرف باسم القرفة الفاتحة.

التحميص المتوسط

التحميص المتوسط يمنح الحبوب قوامًا أفضل وحمضية أقل من التحميص الخفيف، وأيضاً لا تظهر على الحبوب أي زيوت. وهذا النوع يعرف عادة باسم التحميص الأمريكي.

التحميص الشديد

التحميص الشديد هو أقوى أنواع التحميص وتظهر النكهة الحلوة الداخنة في مذاق القهوة وقد تكون ذات طعم مُر أيضًا. حبوب التحميص الفرنسي تكون سوداء تقريبًا. حبوب التحميص الإيطالي تكون سوداء أو مكرملة وذات ملمس زيتي.

التحميص الكامل

التحميص الكامل يجعل الحبوب داكنة مكتنزة القوام مع نكهة قوية. تحميص التشقق الثاني "فول سيتي" يكون قويًا، بينما تحميص فيينا تصبح فيه الحبوب ذات لون بني داكن ويظهر عليها كم قليل من الزيوت.