main content
Banner

ما هو تذوَق القهوة؟

يتعين على متذوقي القهوة المحترفين اجتياز الكثير من الامتحانات والاختبارات العملية. وحتى بعد اجتياز هذه الاختبارات، يستغرق الأمر سنوات عديدة من الخبرة لتصبح ذواقًا محترفًا ومحترمًا. دعونا نذهب وراء الكواليس ونغوص في عالم تذوق القهوة.

لماذا نحتاج لمتذوقي قهوة محترفين؟

جميع شركات القهوة المحترمة لديها طاقمها الخاص من المتذوقين المحترفين. فهي الطريقة الوحيدة لضمان الجودة والاتساق. ونحن بحاجة إلى متذوقين مدربين جيداً لأن القهوة لها العديد من النكهات والروائح المعقدة.

يستغرق الأمر سنوات من الممارسة والخبرة للتعرف على النكهات والروائح المختلفة للقهوة والحكم عليها. في هذه الأيام، يتم تدريب متذوقي القهوة المحترفين جيدًا لدرجة أنهم سيوافقون جميعًا على الخصائص الدقيقة لأي قهوة يتذوقونها.

كيف نضمن جودة نسكافيه

  • بعد الحصاد

    بعد الحصاد، تمر حبوب البن بمرحلة الطحن ليتم التخلص من البذرة الخارجية وكذلك القشرة المحيطة بحبوب البن. ينتج عن هذه العملية ما يسمّى بالقهوة الخضراء، وتعد مراقبة الجودة في هذه المرحلة أمر ذو أهمية كبيرة. يعمل خبراؤنا بشكل وثيق مع موردي القهوة في جميع بلدان المنشأ للتأكد من أن القهوة التي نستخدمها ترقى إلى مستوى نسكافيه الشهير عالميًا.

  • قبل شحن القهوة

    من خلال شبكة مكونة من ستة مراكز متخصصة لمراقبة جودة القهوة حول العالم، نعمل عن كثب مع جميع موردي القهوة لدينا لنتأكد من تخزين القهوة ومعالجتها وفقًا لمعايير عالية من النظافة. كما نساعد موردي القهوة على اتخاذ أحدث تدابير السلامة الغذائة. وأخيرًا، يقوم متذوقون محترفون في مراكز التحكم بالجودة المتخصصة باختبار جودة القهوة بعناية قبل أن يتم شحنها.

  • في مصانعنا

    بمجرد وصول حبوب القهوة إلى مصانع نسكافيه، يتم إجراء اختبار الجودة النهائي قبل استخدام القهوة لصنع النسكافيه المفضل لديك.
    هناك فِرق تذوق محترفة في كل مصنع نسكافيه في جميع أنحاء العالم، وإرضاء ذوقهم هو آخر اختبار من عدة اختبارات فحص الجودة التي تساعد على ضمان المذاق الطازج واللذيذ لكل كوب من قهوة نسكافيه.

لغة تذوق القهوة

ما هي؟

يستخدم العديد من الخبراء في مهنة تذوق القهوة كتابًا يسمى المعجم الحسي (Sensory Lexicon)، وهو يشبه إلى حد ما دليل المطلعين على قوة النكهات المختلفة في القهوة.
يندرج في الكتاب أكثر من 100 نكهة مختلفة، ويتم تنظيمها في مجموعات مثل:

  • الأزهار والتوابل والحلو والكاكاو
  • فاكهي، أخضر / نباتي
  • المحمص والحبوب والمكسرات

قد تحتوي كل مجموعة على العديد من النكهات. على سبيل المثال، تتضمن مجموعة النكهات "الحلوة" دبس السكر وشراب القيقب والسكر البني والكراميل والعسل والفانيليا.

لماذا يتم استخدامه؟

يستخدم متذوقو القهوة المعجم الحسي (Sensory Lexicon) لمساعدتهم على الحكم على الفروقات الدقيقة بين القهوة.
ويمكن أن يساعدهم أيضاً في معرفة ما إذا كانت طريقة زراعة القهوة وطحنها وتحميصها قد أثرت على النكهة النهائية.
فمن الممكن أن يكون نوع التربة التي زرعت بها الشجرة قد أحدث فرقاً، أو ربما طريقة ريّها وتغذيتها، وحتى نوع الأكياس التي تم تخزين الحبوب فيها يمكن أن يغيّر النكهة النهائية.

image 2
تعلم الأساسيات

مهارات التذوق

للتأهل كمتذوق محترف، ستحتاج إلى أن تكون خبيرًا في الـ "Cupping"، وهي تقنية للتعرف على الأذواق والروائح المعقدة في القهوة. سوف تتعلم عن:

  • تمييز الروائح الـ 36 الأساسية الموجودة في القهوة.
  • المهارات الحسية والحكم على قوة النكهات مثل المرارة والحموضة والحلاوة.
  • معايرة الأقران. التذوق بعينين معصوبتين حتى تتمكن من مطابقة حكم المتذوقين ذوي الخبرة.

كيف تصبح متذوق قهوة

ستحتاج إلى اجتياز الكثير من الاختبارات والامتحانات الصعبة. فالأمر بالتأكيد ليس سهلاً!
إذا بحثت على شبكة الإنترنت عن دورات تذوق القهوة، فربما ستجد مؤسسة محلية يمكنها مساعدتك في الحصول على شهادة احترافية.
ستحتاج إلى الكثير من التفاني للدراسة واجتياز الامتحانات والاختبارات العملية التي ستطور مهاراتك في تذوق ومعرفة فنون القهوة.

معرفة القهوة

يحتاج متذوقي القهوة أيضًا إلى معرفة رحلة القهوة بأكملها. يساعدهم ذلك على تحديد طرق تحسين جودة القهوة قبل وصولها إلى فنجانك. ستحتاج إلى معرفة ما يلي:

  • أسس القهوة: الزراعة والعلوم وراء رحلة القهوة.
  • علم معالجة القهوة: كيف يتم تخزين القهوة وطحنها وتحميصها.
  • جودة القهوة: طريقة التعامل مع القهوة خلال رحلتها وكيف يؤثر ذلك على جودتها النهائية.

image story

اختبر جودة قهوة نسكافيه

جرب مجموعتنا بنفسك لتكتشف لماذا منح متذوقونا المحترفون جميع مشروباتنا ختم الموافقة المهني.

استكشف قهوتنا