main content

حبوب القهوة قادرة لها قدرات عجيبة. تبدأ حياتها داخل النبات المشابه للكرز الذي يعتبر كنز في جميع أرجاء العالم. طبقاً  لجمعية القهوة البريطانية يستهلك العالم حوالي 95 مليون كوب من القهوة يومياً! ومع ذلك فمن النادر أن يتأمل الناس مصدر هذه القهوة وسبب اختلاف مذاقها.

في نسكافيه، قمنا بتجهيز هذا الدليل ليساعدكم على فهم القهوة والفرق بين أنواع حبوب القهوة وأهمية عملية التحميص. 

coffee bean parallax image

من أين تأتي القهوة؟

تُزرع القهوة في أكثر من 50 دولة تقع على خط الاستواء، فيما يسمّى بـ "حزام القهوة"، وهي مناطق تتمتع بمزيج ملائم من الارتفاع والتربة والطقس. قد لا يكترث بعض الناس لمكان زراعة قهوتهم، لكن أصول القهوة قد تخبرك الكثير عن مذاقها.

هناك ثلاث مناطق رئيسية لزراعة البن في العالم، وكل منها ينفرد بنكهاته الخاصة. فللقهوة التي زُرعت في أفريقيا خصائص مختلفة تمامًا عن القهوة المزروعة في أمريكا اللاتينية أو آسيا. وقد تساعدك معرفة ذلك في العثور على قهوتك المثالية.

  • أفريقيا

    أفريقيا
    أفريقيا هي مسقط رأس القهوة، وقد تمت زراعتها وتحضيرها في هذه المنطقة لفترة أطول من أي مكان آخر. تتميز القهوة الأفريقية بعمق المذاق ورقيّ مشابه للنبيذ مما يجعلها مفضلة لدى العديد من شاربي القهوة.
    خصائص القهوة الأفريقية:

    • قوام ممتلئ.
    • حموضة متوسطة.
    • تحميص متوسط إلى داكن.

    جرّب قهوة هذه المنطقة!

  • أمريكا اللاتينية

    تنتج بلدان أمريكا اللاتينية معظم البن في العالم، وتتصدر كولومبيا الجبلية والبرازيل ذات المناطق المنخفضة قائمة الدول الأكثر إنتاجاً للقهوة. تُزرع القهوة في جميع أنحاء أدغال أمريكا الوسطى والجنوبية، وأيضاً في منطقة البحر الكاريبي.
    خصائص قهوة أمريكا اللاتينية:

    • نكهة شبيه بالمكسرات
    • حموضة منخفضة
    • تحميص خفيف أو متوسط

    جرّب قهوة هذه المنطقة!

  • آسيا

    تشمل المنطقة الرئيسية الثالثة في إنتاج البن إندونيسيا وفيتنام وأجزاء أخرى من جنوب شرق آسيا وبعض جزر المحيط الهادئ. شأنها شأن المنطقتين الأخريين، فإن حبوب البن المزروعة في هذا الجزء من العالم تتميّز بنكهة خاصة ومجموعة من الخصائص.
    خصائص القهوة الآسيوية:

    • ترابية
    • حموضة خفيفة
    • تحميص داكن

    جرّب قهوة هذه المنطقة!

اكتشف المنطقة المفضلة لديك.
تعرّف إلى مجموعة Origins

coffee bean parallax image

تعرف على سلالات حبوب القهوة

تأتي حبوب البن من فاكهة نبات البن التي تشبه الكرز في هيئتها، وهي ليست صالحة للأكل، لكن البذور التي بداخلها تزخر بالنكهات.
كل نوع من أنواع القهوة له نكهة خاصة ومميزة. هناك أكثر من 120 نوعًا، ولكن معظم القهوة التي نشربها تأتي إما من نوع "أرابيكا" أو "روبوستا"، أو مزيج من الإثنين.

Text 1
أرابيكا

أرابيكا هي أول قهوة يتم زراعتها، ونظرًا لطبيعتها بالغة الرقّة، فهي تحتاج إلى النمو في المناطق الجبلية ذات الأمطار المعتدلة ودرجات الحرارة الثابتة. تُعتبر زراعة هذا النوع أصعب، وقد يكون من الصعب توقّع المحاصيل.
خصائص حبوب بن أرابيكا:
ليونة
حلاوة
طعم سلس
نكهة فاكهية
كمية أقل من الكافيين

روبوستا

روبوستا، كما يوحي اسمها، هي أكثر قوة. يمكن أن تنمو وتنتج البذور على ارتفاعات أقل، ويمكنها تحمل تقلبات الطقس وهي أكثر مقاومة للأمراض. لذا، فإن محاصيلها مضمونة أكثر.
خصائص حبوب بن روبوستا:
أقوى
القليل من المرارة
نكهة شبيه بالمكسرات
رغوة أفضل 
كمية أكبر من الكافيين ومضادات الأكسدة 

لماذا يتم تحميص البن؟

  • التحميص الخفيف

    طعم لطيف ومحمص مع قوام خفيف والكثير من الحموضة.

  • التحميص المتوسط

    قوام أكثر امتلاءً، وحموضة أقل، وقد تكون الأكثر فاكهية وحلاوة.

  • تحميص داكن

    نكهة أقوى وأكثر مرارة، وقد يكون طعمها مدخن أو حلو كالشوكولاتة.

على الرغم من أهمية نبتة القهوة وأصولها، لا يمكنك صنع فنجان قهوة من البن الخام. فيجب تحميص حبوب البن حتى تتحول إلى القهوة التي نعرفها.
أثناء التحميص، يتغير لون حبوب البن الخضراء وتتمدد وتصدر أصوات تكسّر. يتحول لونها من الأخضر إلى الأصفر ثم تتحول أخيرًا - حسب درجة التحميص - إلى اللون البني أو الأسود. وكلما كان تحميص القهوة أدكن، كلما زادت مرارتها واكتسبت طعم أقوى ونكهة أغنى.

image story

السحر في التخمير

بعد زراعة حبوب البن والتقاطها وتحميصها، فإن ما يحدث بعد ذلك لا يقل أهمية إذا كنت تريد العثور على فنجان القهوة المثالي.

اعرف أكثر