main content

أصبحت القهوة عنصراً أساسياً في حياتنا اليومية. عالمنا يدور حول هذا المشروب الغني الداكن وكثير من الناس يتفقون على أن يومهم لا يبدأ حتى شرب أول كوب منعش. ومع ذلك فإن معظمنا لم يتوقف عن البحث عن مصادر حبوب القهوة!

إذا كُنت تريد أن تعرف أكثر عن حبوب قهوتك، فلقد أتيتَ إلى المكان الصحيح. لقد حضرنا هذا الدليل الشامل لنزودك بكل ما تود معرفته عن حبوب القهوة، لذا استمر في القراءة لتوسيع معلوماتك عن القهوة.

 

Where do coffee beans come from?
coffee beans - origin of coffee

هل تنتج النباتات المختلفة حبوب قهوة مختلفة؟

نعم، هناك أكثر من ١٢٠ نوعاً من نباتات البن وتنتج كل منها نوعاً مختلفاً من حبوب القهوة، ولكن غالبية القهوة التي نستخدمها هي من نوعين، روبوستا (المعروف أيضاً باسم كوفيا روبوستا أو كوفيا كانفورا) أو أرابيكا (كوفيا أرابيكا) أو مزيج من الإثنين. يختلف النوعان في النكهة وظروف النمو والسعر.

Arabica coffee beans
Robusta coffee beans

ماذا عن حبوب القهوة الخالية من الكافيين؟

حبوب القهوة تحتوي على مادة الكافيين بشكل طبيعي. ثم تحضر الحبوب المعدة لتصبح قهوة منزوعة الكافيين حيث تتم عملية إزالة الكافيين قبل التحميص والتي تتضمن نقعها لتنتفخ بالماء أو البخار، ثم استخلاص الكافيين بالماء أو بسوائل عضوية أو بالكربون النشط. و أخيراً يتم تجفيف حبوب القهوة الخالية من الكافيين لإعادتها إلى رطوبتها في وضعها الطبيعي.

على الرغم من الإشارة إليها على أنها "خالية من الكافيين" ، إلا أن حبوب القهوة الخالية من الكافيين ستحتوي دائماً على بعض الكافيين لأنه لا يمكن إزالته بالكامل أثناء العملية.

بعد معرفة مصادر حبوب القهوة، هل تود الحصول على معلومات أكثر عن أصول قهوتنا؟ تعرّف على تاريخ نسكافيه هنا.

الاسئلة المُكرر طرحها

ما هي أصول القهوة؟

تم اكتشاف حبوب البن في إثيوبيا، حيث لا تزال تزرع حتى اليوم. تم العثور عليها في منطقة تسمى كافا، والتي هي أصل اسم القهوة. بحسب الأسطورة أن راعي غنم يدعى كالدي أدرك أن أغنامه أصبحت أكثر نشاطاً وامتلأت بالطاقة بعد تناول حبوب شجيرة. كانت تلك بداية لتاريخ القهوة الطويل، مع تسجيل أول استخدام للقهوة كمشروب في اليمن في القرن الخامس عشر. اليوم تزرع نباتات البن في جميع أنحاء العالم بسبب شعبية القهوة، ولكن للحصول على حبوب عالية الجودة تحتاج نباتات القهوة إلى أن تنمو في مناخات محددة للغاية للحصول على أفضل إنتاج ومحصول ولكي تكون النباتات في أفضل حالاتها الإنتاجية. تُزرع حبوب قهوة نسكافيه في أماكن مختلفة في إفريقيا وأمريكا الجنوبية وآسيا، لضمان أن يكون مزيج القهوة الخاص بنا مصنوع من أجود أنواع حبوب البن.

ما هي أنواع حبوب القهوة؟

هُناك ٤ أنواع من حبوب القهوة. أرابيكا وروبوستا وإكسلسا وليبيركا. وللأنواع الأربع نكهات مُختلفة كلياً. تستخدم نسكافيه مزيجاً دقيقاً من نوعين من الحبوب. أرابيكا التي لها مذاق أكثر نعومة وحلاوة، بلمسات من الشوكولاتة والكراميل والمكسرات. تُفضّل نباتات قهوة أرابيكا المناخات اللطيفة فهي لا تتحمل البرد والصقيع. تتميز حُبوب أرابيكا بشكلها البيضاوي وطولها. نستخدم أيضاً حُبوب روبوستا التي تتحوّل إلى قهوة كثيفة بنكهة قوية مع نسبة عالية من الكافيين ومذاق أكثر دكانة ونكهة ترابية وأكثر مرارة.يمكن زراعتها بسهولة أكبر لأنها تتحمل المناخ الأكثر قساوة من المناخ الذي تتحمله أرابيكا. ويشكل محتواها الأعلى في الكافيين طارد طبيعي للحشرات! ويمكن التعرف على حبوب الروبوستا من خلال شكلها الأقصر قليلاً والأكثر دائرية.

ما هي حبة القهوة؟

حبة البن هي بذرة نبات القهوة. إنها الجزء الذي يتم تحميصه و طحنه إلى حبيبات القهوة التي تستخدمها لتحضير كوب نسكافيه الخاص بك كل يوم. غالباً ما يُشار إليها باسم الكرز، وهي حبة داخل الفاكهة الحمراء أو الأرجوانية لنبتة القهوة. تستخدم نسكافيه نوعين من حبوب القهوة لتحضير مزيجها المميز، حبوب بن أرابيكا، وحُبوب بن روبوستا. تحتاج كل واحدة منهم مناخاً معيناً وظروف زراعية مختلفة، حيث تحتاج حبوب بن أرابيكا إلى الدفء والضوء الخفيفين، كما أن حبوب الروبوستا أكثر صلابة وقوة مما يدل على معنى اسمها بالأنكليزية.

أينَ تنمو حُبوب القهوة؟

نمزج في نسكافيه حبوب روبوستا وأرابيكا بعناية لصنع حبيبات القهوة سريعة التحضير والمميزة الخاصة بنا. تزرع حبوب أرابيكا التي نستخدمها في أمريكا اللاتينية وشرق إفريقيا. تتطلب حبوب الروبوستا (بالإضافة إلى صديقتها في النكهة قهوة كونيلون) تتطلب ظروف نمو مختلفة، و تتم زراعتها في جنوب شرق آسيا ، وغرب إفريقيا، و تنمو قهوة كونيلون على وجه التحديد في البرازيل.

ما هي أفضل حبوب القهوة؟

مع أنه من السهل تحديد حبوب القهوة الأكثر شيوعاً، لكن محاولة تحديد الأفضل منها ليست مهمة سهلة! إن الأمر يعتمد على الذوق الشخصي أولاً، وكيف يحب كل شخص أن يشرب قهوة نسكافيه. يعتمد مزيج نسكافيه اللذيذ على نوعين من حبوب البن المعروفة وذات الشعبية، حبوب أرابيكا وحبوب روبوستا. أرابيكا أكثر شيوعاً نظراً لمحتوى الكافيين المنخفض قليلاً فيها، ونكهتها الأكثر حلاوة مع لمسات من الشوكولاتة والتوت والمكسرات. والذي يساهم بكونها قهوة أخف ويسهل شربها وبكونها محبوبة من معظم عشاق القهوة. تحتوي حبوب روبوستا من ناحية أخرى على نسبة أعلى من الكافيين ومحتوى سكر أقل مما يمنحها النكهة الداكنة والقوية والمكثفة والتي تستهوي عشاق النكهات المركزة للقهوة. تناسب حُبوب روبوستا بشكل رائع أنواع القهوة المثلّجة لوجود النكهات الدّاكنة والمرّة فيها، في حين أن أرابيكا أكثر تنوعاً ويفضل الاستمتاع بها من لا يريدون جرعة كبيرة من الكافيين.